الفرق بين الفيروس والميكروب

♪♫.. الادارة..♫♪
hassanbalam
رسالة sms : سيرى ببطئ ياحياة
لكى أراك بكامل النقصان حولى
كم نسيتك فى خضمك
باحثا عنى وعنك
وكلما أدركت سرا منك
قلت بقسوة
مأجهلك!!!!
ذكر
عدد المساهمات : 10442
الاٍقامة : وراء الأفق حيث لاشئ سواى وحبيبتى
العمل : مهندس
نوسا البحر : الفرق بين الفيروس والميكروب 15781612
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
الفرق بين الفيروس والميكروب Icon_minitime 2019-03-15, 11:14 am
#ماهو_الفيروس
#ماهو_الميكروب
#الفرق_بين_الفيروسات_والبكتريا_والميكروبات
@hassanbalam
الفرق بين الفيروس والميكروب 16113324_303
رغم أن كلا من الفيروسات والبكتيريا تسبب الأمراض، إلا أن هناك اختلاف كبير بينهما من الناحية البيولوجية، فالفيروسات ليست كائنات حية، ولا يمكن القضاء عليها بواسطة المضادات الحيوية.

حجمها صغير جدا ولا يمكن رؤيتها بالعين المجردة، ولها قدرة على التكاثر في فترة زمنية قصيرة وسرعة هائلة، مسببة الإصابة بأمراض مختلفة. هذه صفات كل من البكتريا والفيروسات، ورغم الصفات المشتركة بينهما، إلا أن هناك اختلافات كثيرة تفرقهما.

البكتريا مستقلة ذاتية

البكتيريا هي كائنات حية دقيقة وحيدة الخلية تحتوي على كل ما تحتاجه للقيام بجميع وظائف الحياة الأساسية. إذ تحتوي على المادة الوراثية المسؤولة عن تحديد صفات وسلوك البكتيريا. إلى جانب أجهزة خلوية لصناعة البروتينات التي تحتاجها من أجل حياتها. فخلية البكتريا مثلنا تتغذى وتقوم بالاستقلاب الذاتي وتتكاثر بالانقسام. ومن بين الأمراض التي تسببها البكتريا مثلا، الدفتيريا والكوليرا والسعال الديكي والسلّ.
الفرق بين الفيروس والميكروب 16123521_401
ليست كل أنواع البكتيريا مضرة بالصحة، بل على العكس فجسم الإنسان بحاجة ماسة لبعض أنواع البكتريا للبقاء بصحة جيدة. فالبكتريا المعوية على سبيل المثال تساعد الجسم على الهضم.

الفيروسات جزيئات وليست مكونا خلويا

وخلافا للبكتيريا فإن الفيروسات عبارة عن جزيئات معدية وليست خلايا. وتتألف من مواد وراثية محاطة بغشاء واق من البروتينات ولا تمتلك أجهزة خلوية لتوليد الطاقة وإنتاج البروتينات أو للتكاثر.

وبالتالي فإن الفيروسات أصغر بكثير من البكتيريا. فبينما يبلغ حجم البكتريا 0.001 ملليمتر، فإن حجم الفيروسات لا يزيد عن 1 بالمائة من هذا الحجم. وكثير من العلماء لا يرون الفيروسات على أنها كائنات حية. بل يعتمد ذلك على المقصود من مصطلح "الحياة"، إذ لا يوجد لهذا المصطلح تعريف موحد.


Coronavirus
فيروس كورونا

ولا يمكن للفيروسات أن تتكاثر بدون مساعدة خارجية. إذ تدخل مكونات الحمض النووي والغلاف البروتيني للفيروس إلى الخلية المضيفة، ليتم تثبيط وإيقاف كل المعلومات الجينية الموجودة في الخلية المضيفة، ويسخر الفيروس الخلية المضيفة لتكوين فيروسات جديدة إلى أن تنفجر الخلية وتتحرر فيروسات جديدة.

ولكل فيروس خلاياه المضيفة الخاصة به. فبعض الفيروسات تصيب النباتات وبعضها يصيب الحيوانات وهناك أنواع أخرى تصيب الإنسان. وتسبب الفيروسات للإنسان أمراض مثل الإيدز والهربس والتهاب الكبد والإنفلونزا والحصبة والحمى الصفراء.

أدوية خاصة لعلاج الفيروسات

تؤثر المضادات الحيوية على البكتيريا فقط. فالفيروسات لا تعتبر كائنات حية، ما يعني أن القضاء عليها غير ممكن. وعلاجها يمكن أن يتم باستخدام مضادات فيروسية. والمعروفة باسم " Virostatika"، إذ تمنع تكاثر الفيروسات وذلك بمنعها من دخول الخلايا المضيفة.

ورغم ذلك يصف الطبيب لدى إصابة المريض بالتهاب فيروسي غالبا مضادا حيويا. فالإصابة بفيروس تضعف جهاز المناعة وتتيح فرصة للبكتريا بمهاجمة الجسم مسببة المزيد من الالتهابات، والمضادات الحيوية تمنع هذه العملية.

الميكروبات Microbes أو الجراثيم "Germs" هي مجموعة من الكائنات الحية الدقيقة التي لا تُرى بالعين المجردة إلّا أن هناك شواذ لهذه القاعدة فالبعض منها يمكن رؤيته بالعين المجردة. العلم الذي يختص بدراسة الكائنات الحية الدقيقة يسمى علم الأحياء الدقيقة. الكائنات الدقيقة تشمل البكتيريا، الفطريات، الطحالب وأوليات النواة ولكنها لا تشمل الفيروسات، والتي تُصنف عادة ككائنات غير حية بينما تكون معظم الكائنات الدقيقة وحيد الخلية.
تعيش الكائنات الدقيقة تقريبا في كل مكان على سطح الأرض حيث يوجد الماء بصورة سائلة. وهذا يشمل حتّى الينابيع الساخنة، قيعان المحيطات وداخل الصخور التي تكون القشرة الأرضية. الكائنات الدقيقة حيوية بالنسبة للسلسلة الغذائية في المحيط الحيوي حيث أنها تعمل كمحللات. وكما أن البعض منها له القدرة على تثبيت النيتروجين؛ فهي مهمة بالنسبة لدورة النيتروجين، ومع ذلك فالبعض منها مُمرض حيث يهاجم الكائنات الحية الأخرى ويكون سببا في المرض الذي يؤدي لوفاة الملايين من الناس كل عام.
البكتريا
بعض الطفليات
الطُّفَيْليات كائنات حية تعيش وتتغذّى بكائنات أخرى حية، يُطلق عليها العائل أو المُضيِف. وتشير بعض المصادر العلمية إلى أن كل الحيوانات كائنات طفيلية، لأنها يجب أن تعتمد في غذائها على كائنات حية أُخرى. ولكن المعنى الأدق هو أن الطفيليات تعيش عادة على النباتات والحيوانات التي تكون أكبر منها. وهذه الكائنات لا تعيش إلاَّ على كميات ضئيلة جدًا من أنسجة العائل أو غذائه.
وهي تستخدم الطعام لإنتاج الطاقة ، وتصرف فضلاتها مباشرة في جسم الإنسان أو الحيوان.
وللطفيليات آثار متباينة على المصابين. ويعتقد الخبراء بأن معظم الطفيليات تسبب قليلاً من الضرر للعائل، بل قد لا تصيبه بأدنى ضرر على الإطلاق. ويضربون مثلاً على ذلك بنوع الأميبا الذي يعيش في أمعاء الإنسان ويتغذى بالطعام المهضوم. والأنواع الأخرى من الطُّفيليات المعوية التي تعيش فيها دون أن تسبب أي ضرر ظاهر.
وتسبب بعض أنواع أُخرى من الطُّفيليات ضررًا أكبر مثل الأوَّليات (الحيوانات وحيدة الخلية) التي تسبب حمى الملاريا، وهي طفيليات تسري في خلايا الدم الحمراء في جسم الأنسان.
الطفيليات التي تتطفل على الإنسان أو الحيوان. تسبب هذه الطفيليات كثيرًا من الأمراض. فأحد أنواع الأميبا يؤدي إلى إصابة المريض بمرض مؤلم هو مرض الدوسنتاريا الأميبية (الزحار الأميبي). وتغزو بعض الطفيليات الأُخرى وحيدة الخلية، دم الحيوان و تسبب أمراضًا مثل الملاريا. والحشرات الماصة للدماء والقراد تلتقط الطفيليات من الحيوانات المريضة لنقلها إلى حيوانات وأجسام أخرى.
وتسبب طفيليات الديدان المسطحة والأسطوانية أخطر الأضرار، وقد تؤدي إلى وفاة المصاب. وهناك مجموعة من الديدان المسطحة وهي الديدان العريضة، تعيش في الأمعاء أو الكبد أو الرئة أو دم الحيوان. وتنمو مجموعة أخرى من الديدان الشريطية المسطحة في أمعاء الحيوانات. وتتعلق بجوار الأمعاء بوساطة شُعَيْرات ماصة أو عالقة. ثم تمتص الغذاء المهضوم مما يحرم المصاب من التغذية.
وأكثر الديدان الأسطوانية خطرًا، هي ديدان الأنكلستوما. وهي تعيش في الأمعاء وتتغذى بالجسم المريض.
وهناك طفيليات أُخرى تهاجم الجلد. وذلك مثل الطفيليات الفطرية التي تسبب القوباء الحلقية، وهو مرض جلدي يصيب جسم الإنسان. وتتغذى بعض الحشرات مثل القراد والقُمل عن طريق لدغ الإنسان أو الحيوان. ولدغها مهيِّجٌ، إلا أن الأمراض التي تنشرها أكثر خطورة.
وبعض أنواع القُراد تنقل الحمى الراجعة للإنسان. وينشر أحد أنواع البعوض الحمى الصفراء، وينقل نوع آخر الملاريا. وينقل ذباب التسي تسي مرض النوم السائد في إفريقيا. وقد يصاب الإِنسان بمرض التيفوس عن طريق طُفَيْل معين.
ولا تتطفل الحشرات والقراد والقمل إلا خلال فترة معينة من حياتها. فلا يتطفل البرغوث مثلاً إلا عند اكتمال نموه، ولا يتطفل البق الأحمر والديدان الحلزونية وهي نوع من الذُّباب، إلا بعد أن تصبح يَرَقَةً.
وتعيش بعض الطفيليات الحيوانية على النباتات، وقد تقضي عليها، مثل قمل النباتات والديدان الخيطية.
الطفيليات التي تعيش على النباتات. وتشمل ضروبًا مختلفة من الحشرات والديدان الأسطوانية والفطريات. وقد يؤدي قمل النباتات والحشرات القُرْمزيَّة والديدان الخيطية إلى القضاء على النباتات التي تتطفل عليها.
وتسبب الطفيليات الفطرية صدأ لحبوب القمح والفاصوليا ولفحة للطماطم والبطاطس وجربًا للتفاح، وعفنًا فِطْريًا للأعناب. والهدال (الدبق) والفطريات النباتية الكائنة في أشجار الغابات يطلق عليها الفطريات الجزئية إذ إنها تصنع بعض غذائها بنفسها.
وتسبب الفطريات ورم الفك، وهو مرض يصيب فك الأبقار والخنازير، التي تتغذى بالنباتات التي يكمن فيها الفطر.
ويقول الخبراء إن الخسائر الناشئة من الفطريات النباتية الضارة بالمحاصيل الزراعية في الولايات المتحدة الأمريكية على سبيل المثال، تقدر بحوالي 3 ملايين دولار أمريكي سنويًا.
ومعظم أنواع البكتيريا من الطفيليات. والأمراض الناشئة من البكتيريا مثل الدرن (السُّل) والالتهاب الرئوي تُعامَل معاملة تختلف عن تلك التي تسببها طفيليات أخرى.

الفرق بين البكتريا والفيروس:
1. الحجم : البكتريا يتراوح طولها ما بين 2-3 مكرون و عرضها 0.2 -2 ميكرون اما الفيروس: يمكن أن نقول انه اكبر فيروس يمكن ان يصل 1/10 من حجم البكتريا هذا مايعنى انو البكتريا اكبر بالكثير .
2.الشكل : البكتريا عندها اشكال كثيرة ( عصيات ،كروية أو حلزونية )، اما الفيروس فهو اما كروي أو عصوية .
3.المادة الوراثية : البكتريا عندها مادة وراثية DNA ، هناك نوعين من الفيروسات التي تحتوى على مادة وراثية DNA و التي لها مادة وراثية RNA
4. بكتريا هي كائنات حية يمكنها انها تعيش في مكان متوفر فيه المواد الغذائية ، و محيط المناسب لعيشها يعني باستطاعها التكاثر في وسط اصطناعي أو ماء أو تراب ....، الفيروسات تعتبر كائنات ميتة ( جامدة) لما تكون خارج الخلية بس لما تجد خلية تصبح نشطة و حية يعنى لا تستطيع التكاثر خارج الخلية .
5.في بكتريا لها ميزة الحركة بواسطة FLAGELLE .فيروس لا يستطيع الحركة
6. ليس كل البكتريا تسبب امراض ، يوجد حوالي 100 بكتريا مسبب للامراض على 500 بكتريا، في انواع منها تعيش مع الانسان و لا تأذيه بل تساعده مثلا في الهضم .
7. بكتريا ترى بالمجهر المركب . الفيروس يرى إلا بالمجهر الالكتروني .
8. من الناحية الطبية البكتريا تتأثر بالمضادات الحيوية فلذالك العلاج دائما يكون بالمضادات الحيوية في حالة بكتريا أما الفيروس لا يتأثر بالمضادات الحيوية و افضل علاج لإلو هو التلقيح VACCINATION .
9. العلم الذي يدرس البكتريا يسمى ميكروبيولوجيا MICROBIOLOGY اما العلم الذي يدرس الفيروسات هو فيرولوجي VIROLOGY.‏

الفرق بين الفيروس والميكروب

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة

صفحة 1 من اصل 1
نوسا البحر :: منتديات أخرى :: المنتدى الطبى

حفظ البيانات | نسيت كلمة السر؟

هوانم نوسا | عفاريت نوسا البحر google+ | عفاريت نوسا | مجلة الصور | مجلة عفاريت