آخر المساهمات
2024-05-04, 8:54 am
2024-05-04, 8:53 am
2024-05-04, 8:49 am
2024-04-28, 10:02 pm
2024-04-20, 2:14 am
2024-04-20, 1:54 am
2024-04-02, 5:16 am
أحدث الصور
تصفح آخر الإعلانات
إعلانات مجانية على نوسا البحر مشدات تخسيس إعلانات مجانية على نوسا البحر إعلانات مجانية على نوسا البحر إعلانات مجانية على نوسا البحر إعلانات مجانية على نوسا البحر إعلانات مجانية على نوسا البحر إعلانات مجانية على نوسا البحر إعلانات مجانية على نوسا البحر إعلانات مجانية على نوسا البحر إعلانات مجانية على نوسا البحر إعلانات مجانية على نوسا البحر إعلانات مجانية على نوسا البحر إعلانات مجانية على نوسا البحر مشدات تخسيس إعلانات مجانية على نوسا البحر

 

 صراع أهل الدعوة والحرب على السلطة,مقالات ناجح ابراهيم

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
hassanbalam
® مدير المنتدى ®
® مدير المنتدى ®
hassanbalam


رسالة sms : سيرى ببطئ ياحياة
لكى أراك بكامل النقصان حولى
كم نسيتك فى خضمك
باحثا عنى وعنك
وكلما أدركت سرا منك
قلت بقسوة
مأجهلك!!!!

ذكر

عدد المساهمات : 11555
الاٍقامة : وراء الأفق حيث لاشئ سواى وحبيبتى
العمل : مهندس
نوسا البحر : صراع أهل الدعوة والحرب على السلطة,مقالات ناجح ابراهيم 15781612


صراع أهل الدعوة والحرب على السلطة,مقالات ناجح ابراهيم Empty
24082013
مُساهمةصراع أهل الدعوة والحرب على السلطة,مقالات ناجح ابراهيم

صراع أهل الدعوة والحرب على السلطة

بقلم د.ناجح إبراهيم ٢٤/ ٨/ ٢٠١٣

قرأت التاريخ طويلاً فى المعتقل.. قرأت فى التاريخ القديم والحديث والمعاصر.. قرأت السيرة مرات.. قرأت معظم مذكرات القادة السياسيين والعسكريين.. وقرأت تاريخ الحروب القديمة والحديثة.. فاستوقفنى فى التاريخ الإسلامى نقطة غامضة عجيبة.. حاولت أن أصرف نظرى عنها دون جدوى.. فكرت فيها كثيراً.. وكلما حاولت أن أكتب فيها أحجم.. تحدثت فيها مرارا مع بعض تلاميذى.

وهذه النقطة التاريخية التى استوقفتنى وأزعجتنى، مفادها أنه كلما تصارع أهل الدعوة والدين مع أهل السياسة والحرب على السلطة والحكم.. انتصر أهل السياسة والحرب.

فقد تصارع الحسن بن على وهو من هو فى التقوى والصلاح والجدارة بالخلافة مع معاوية بن أبى سفيان ولم يكن للأخير حق فى الخلافة مثل الحسن وكان أقل منه فى التقوى والدين.. فانتصر معاوية لأنه كان الأكثر خبرة بالسياسة والدولة والحرب ولأنه رجل دولة فى المقام الأول.

وتصارع عبدالله بن الزبير وهو الصحابى الصوام القوام العابد الزاهد الورع مع عبدالملك بن مروان وقائده الحجاج وكان الحجاج ظلوماً طاغية باغياً فانتصر عبدالملك والحجاج.. لأن عبدالله بن الزبير رغم شجاعته النادرة لم يكن رجل دولة وسياسة وأضاع فرصا نادرة لكسب جند الشام.

وتصارع الحسين بن على ابن بنت رسول الله (صلى الله عليه وسلم) وسيد شباب أهل الجنة صاحب الكرم والورع والتقوى والشجاعة والنبل مع يزيد بن أبى سفيان.. وهو أقل منه فى كل هذه الصفات فانتصر يزيد انتصارا حاسما لأنه كان رجل دولة واعتمد كأبيه على جند الشام وهم أكثر انضباطا وطاعة.. أما الحسين فقد اعتمد على مبايعات أهل العراق له رغم تحذير كل الصحابة (رضى الله عنهم) من أهل العراق وبيعتهم الخادعة.. وقالوا له: «إنهم خدعوا أباك وأخاك ولم ينصروهما.. فلن ينصروك».. ولكنه لم يستجب لأنه كان رجل صلاح ودعوة ونبل وكرم وشجاعة وليس رجل دولة.. وكان ممن حذره صحابة عظام يعرفون طبائع البلاد ويحسنون استشراف المستقبل ولهم حس سياسى كبير.. إلا أنهم آثروا البعد عن السياسة والصراعات السياسية ومنهم عبدالله بن عمر وعبدالله بن عباس وأنس وأبوهريرة وبعض هؤلاء قال للحسين لما رفض نصيحته وخرج إلى العراق «أستودعك الله من شهيد»

وقد هزتنى قديماً الحجة البارعة التى ذكرها الصحابى العظيم عبدالله بن عمر للحسين «إن الله لن يجمع لكم آل بيت رسول الله النبوة والخلافة».. وكأنه يقول له: «إن النبوة أعظم من الخلافة.. وإن الدعوة أعظم من السلطة.. وإن هداية الخلائق أبقى من كراسى الحكم».

وكل هذا التاريخ لم يستوقفنى بقدر ما هزتنى طويلا كلمة ابن عمر صاحب العبقرية المتوهجة.

ولا أدرى هل مازال التاريخ يكرر نفسه حتى الآن أم ماذا؟.. فكلما وصل أهل الدعوة والدين إلى السلطة أزيحوا عنها قهرا وقسرا.. وكلما اقتربوا من الوصول إليها بعدت عنهم أكثر.. لقد حارب العلويون أهل الدين والدعوة ملوك الأمويين قرابة مائة عام على الحكم.. فقتل معظمهم وأسر بعضهم ونكل بهم دون جدوى.

لقد تفكرت فى هذا الأمر منذ قرابة ١٥ سنة.. وها آنذا أعيد التفكير فيه مرات ومرات.. فهل حقا يعيد الزمان نفسه.. يبدو أنه يفعل ذلك مرات ومرات.


_________________
صراع أهل الدعوة والحرب على السلطة,مقالات ناجح ابراهيم Hearts10

حسن بلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مُشاطرة هذه المقالة على: reddit

صراع أهل الدعوة والحرب على السلطة,مقالات ناجح ابراهيم :: تعاليق

لست أنساه (*)

أربعة ابيات من الخفيف (**) :
1ـ لست أنساه حين أيقن بالمـو ت دعاهم وقام فيهم خطيبـا
2ـ ثم قال ارجعوا إلى أهلكم ليـ ـس سوائي أرى لهم مطلوبا
3ـ فأجابـوه والعيـون سكوب وحشاهم قـد شب منها لهيبا


(*) الأبيات لإسماعيل بن محمد الحميري المتوفى عام 178 هـ أنشأها في الإمام الحسين عليه السلام حيث خاطب أصحابه وجعلهم في حل من بيعته .
ونسب ابن شهر آشوب الأبيات إلى علي بن حماد العدوي المتوفى حدود عام 400 هـ .
(**) أعيان الشيعة : 3/ ص 420 ، ونقل أدب الطف : 11 / 199 ، البيتين الأولين فقط ، مناقب آل أبي طالب : 4/ 99 ، ديوان الحميري : 74 .
(1) الضمير في « أنساه» يرجع إلى الإمام الحسين عليه السلام .
(2) قال : الحسين عليه السلام لأنصاره : « ألا وإني أظن يومنا من هؤلاء الأعداء غدا وإني قد آذنت لكم فانطلقوا جميعا في حل ليس عليكم مني ذمام وهذا الليل قد غشيكم فاتخذوه جملا وليأخذ كل رجل منكم بيد رجل من أهل بيتي ، فجزاكم الله جميعا خيرا وتفرقوا في سوادكم ومدائنكم فإن القوم إنما يطلبوني ولو أصابوني لذهلوا عن طلب غيري » .
في المناقب : « فليس » .
وضمير « لهم » يرجع إلى أصحاب ابن سعد .
(3) الحشا : ما انضمت عليه الضلوع .
هذا البيت والذي بعده أضافهما أعيان الشيعة والديوان وكتبا بعد كل منهما كلمة ( كذا ) إشارة إلى اختلاف الحركة إذ حركتهما الرفع ، ففيهما الاقواء وإلى اضطراب صدر البيت الرابع . والأولى أن يقول : « قد شب فيها ».

دائرة المعارف الحسينية ـ ديوان القرن الثاني 40


4ـ أي عـذر لنـا حيـن نلقى جدك المصطفى ونحن حروبا



(4) الصدر مضطرب الوزن ، ويستقيم لو قال مثلا :« أي عذر يرجى لنا حين نلقى ».
الحرب : الويل والهلاك ، يقال : واحرباه ، عند إظهار الحزن والتأسف . أراد : بأي وجه نواجه جدك بعد الموت ، أو كيف نواجه جدك إذا تركناك وفي تركك هلاكنا ؟
 

صراع أهل الدعوة والحرب على السلطة,مقالات ناجح ابراهيم

الرجوع الى أعلى الصفحة 

صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
نوسا البحر :: منتديات عامة :: || فرشه جرايد ~-
انتقل الى:  

حفظ البيانات | نسيت كلمة السر؟

حسن بلم | دليل نوسا | برامج نوسا | هوانم نوسا | مكتبة نوسا البحر | سوق نوسا | قصائد ملتهبة | إيروتيكا | ألعاب نوسا